راد | رود |

الوسيط
(رَادَت) الدوابُّ -ُ رَوْدًا، ورَوَدانا، وريادًا: اختلفت في المرعى مقبلةً ومدبرةً. و- فلانٌ: جاء وذهب ولم يطمئنَّ. ويقال: رَاد وسِادُهُ من مرض أو همٍّ: لم يستقر. و- الريحُ: جالت. و- المرأة: أَكثرت من التردد على بيوت جاراتها. و- الشيءَ روْدًا، وريادًا: طلبه. ويقال: راد أهْلَه منزلاً وكَلأ. وراد لهم: تلمَّسه. فهو رائد، وهي رائدة. و- الدابَّةَ: جعلها ترُودُ.
(أرَادَ) الشيءَ: شاءهُ. و- أحَبَّه. و يقال: أراد الجدارُ أن ينقضَّ: تهيَّأَ للسقوط. وفي التنزيل العزيز: فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ. و- فلانًا على الأمر: حَمَلَهُ عليه. ويقال: أرادتْهُ الحاجةُ: لبثتهُ. و- الدَّابَّةَ: رَادَها.
(أرْوَدَ) في مَشْيهِ: رَفَقَ. و- فلانًا: أمْهَلَهُ.
(رَاوَدَهُ) مُراوَدَة، ورِوَادًا: خادَعَه وراوَغَه. و- المرأةَ عن نفسها: طلب أن يَفْجُرَ بها. وقد تكون المُرَاودة من المرأَة. وفي التنزيل العزيز: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ. و- عن الأمر، وعليه: دارَاه. و- على الأمر: طلب منه فِعْلَهُ.
(ارْتادَ) لأهْلِهِ: رَاد. و- الشيءَ: طَلَبَهُ.
(استرادتِ) الدَّوابُّ: رادَت. و- لأِمْرِه: رجع وانقاد. و- الشيءَ: طلبه مُتَرَدِّدًا في طلبه. ويقال: استَرَادَه لكذا.
(الأَرْوَدُ) يقال: الدَّهْرُ أرْوَدُ ذُو غِيَرٍ: يعمل عمله في سكون لا يُشْعَرُ به.
(الرَّاِئدُ): من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث. وفي المثل: " الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله ": للذي لا يكذب إذا حدَّث. و- من رجال الجيش والشرطة: ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم. (محدثة). (ج) رُوَّاد، ورادة. ورائد العين: القَذَى. (ج) روائد. ويقال: فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ. وهي رائدة. ويقال: امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها.
(الرَّادُ): الرَّائِدُ، و هي رادَةٌ. يقال: ريح رادَةٌُ: ليِّنَةُ الهُبوب. وامرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها.
(الرَّادَارُ): وسيلة إلكترونية تجعل الناظر قادرًا على كشف طائرة في الجو أو سفينة في البحر وتحديد مكانها على مسافة معينة، في أحوال لا تتوافر فيها الرؤية بالعين المجرَّدة. (مج).
(الرَّاديُوم): عنصر أبيضُ لامعٌ، ذو نشاطٍ إِشعاعي، يشبه الكلسيوم في نشاطه الكيمياوي. (مج).
(الرَّوَاد)- امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة.
(الرُّوَادُ)- ريح رُوَادٌ: رادَةٌ.
(الرَّوْدُ): الريح اللَّيِّنَةُ الهُبُوب. و- المُهْلَةُ.
(الرُّودُ) يقال: امش على رُودٍ: على مَهَلٍ.
(الرُّوَيْدُ): تَصغِيرُ الإرْواد، على الترخيم. تقول: رُوَيْدًا: مَهْلاً. ورُوَيْدَ خالِدٍ، ورُوَيْدًا خالِدًا، ورُوَيْدَكَ خالدًا: أَمْهِلْهُ.
(المِرْوَدُ): المِيلُ من الزجاج أو المعدن يكتحل به. و- حديدةٌ تدور في اللجام. و- المَفْصِلُ. و- الوَتِد. و- مِحْوَرُ البكرة من حديد. و- أحدُ أَعْمِدَة النَّوْرج. (مو). (ج) مَرَاوِدُ، و مرَاويد.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.